العودة   منتديات زهرة اللوتس > الاقسام الادبية > تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية

تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية


قضية التجديد في أصول الفقه واتجاهاتها.

تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-06-2011, 07:00 PM
لوتس مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 368
عبدلله العباسي is on a distinguished road
افتراضي قضية التجديد في أصول الفقه واتجاهاتها.

قضية التجديد في أصول الفقه واتجاهاتها. قضية التجديد في أصول الفقه واتجاهاتها. قضية التجديد في أصول الفقه واتجاهاتها. قضية التجديد في أصول الفقه واتجاهاتها. قضية التجديد في أصول الفقه واتجاهاتها.

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمـــــة :
لقد اختلف العلماء المعاصرين في مسألة تجديد أصول الفقه من حيث المبدأ كما اختلفوا في المعالم التي ينبغي أن يسير وفقها التجديد ، لذا سنحاول في هذا العرض الوجيز استجلاء أراء العلماء في مسألة تجديد أصول الفقه ، ثم التعرض لاتجاهات العلماء في المعالم التي ينبغي أن يسير وفقها التجديد.

أولا : آراء العلماء المعاصرين حول قضية تجديد أصول الفقه :
ذهب العلماء المعاصرين إلى أنه لتحقيق اجتهاد منسجم مع العصر يحقق الأهداف والغايات المرجوة لابد من تجديد أصول الفقه ، والعمل على تطوير آلياته ووسائله باعتباره منهج الاجتهاد وعماد الفقه ، إلا أن هذه الدعوة لم تسلم من معارضة علماء آخرين يرون أن أصول الفقه قد بلغ مكانة تجعله لا يحتاج إلى أي تجديد أو تطوير ، كما قالوا بأن أصول الفقه قطعية يجنح إليها عند الاختلاف فكيف يصبح هو مدار اختلاف.
هذا الأمر أفرز لنا اتجاهين رئسيين وهما :

الاتجاه الأول :
ذهب إلى أن قواعد أصول الفقه قطعية لا ظنية لأنها راجعة إلى كليات الشريعة ، وما كان كذلك فهو قطعي لا مجال للاجتهاد فيه ، وبالتالي فإن هذا الاتجاه يعتبر أصول الفقه علم مكتمل البنيان مستقر القواعد له حدوده التي صيغت من قواعده الأساسية التي بني عليها ، ولذلك فلا مجال للتجديد في قواعده ومبادئه وإنما يمكن التجديد في إعادة تبويبه و صياغته ونحو ذلك مما يساعد على تنظيم هذا العلم فالتجديد المنشود لهذا الاتجاه هو الذي يكون في الشكل دون أن يتعداه إلى المضمون.

الاتجاه الثاني :
على عكس الإتجاه الأول ذهب أصحاب الاتجاه الثاني إلى إمكانية تجديد علم أصول الفقه على اعتبار أن معظم مسائله ظنية يمكن إعادة النظر فيها ، والمتتبع لهذا العلم ومصادره المتعددة يقف على كثير من المسائل المختلف فيها بين العلماء من ذلك الاختلاف حول المصالح المرسلة والعرف والاستحسان والاستصحاب وغيرها من المسائل الأصولية حتى القياس والإ******** رغم حجيتهما عند الجمهور فهناك من ينازع في هذه الحجية ، بل وحتى المسائل التي تم وضعها لضبط الفهم والاستنباط من القرآن والسنة لم تسلم بدورها من الاختلاف كما يتضح ذلك في مسائل العام والخاص ، والمطلق والمقيد ، والمنطوق والمفهوم والناسخ والمنسوخ .......
ونفس الشيء بالنسبة للسنة النبوية حيث وقع الاختلاف حول ثبوت خبر الآحاد ، وشروط الاحتجاج به سواء من حيث السند أو المتن. مما يشير إلى أن الكثير من قواعد أصول الفقه لا يدخل في دائرة القطع. يقول الشيخ الطاهر بن عاشور : " ...بيد أنه إذا تمكن من علم الأصول رأى رأي اليقين أن معظم مسائله مختلف فيها بين النظارة ، مستمر بينهم الخلاف في الفروع تبعا لاختلافهم في تلك الأصول..." [1]
يقول الشيخ يوسف القرضاوي : " وإذا كان مثل هذا الخلاف واقعا في أصول الفقه ، فلا نستطيع أن نوافق الإمام الشاطبي على اعتبار كل مسائل الأصول قطعية ، فالقطعي لا يسع مثل هذا الاختلاف ولا يحتمله "[2]
لذلك يؤكد أصحاب هذا الإتجاه على ضرورة تجديد أصول الفقه للمبررات الآتية :
ü لأنه لكي يتم مواجهة المستجدات وتقديم الحلول المناسبة لها لابد أن يكون الاجتهاد مبنيا على فهم دقيق لمصادر الأحكام ومقاصد التشريع ، والربط بين قضايا علم الأصول ومناهج البحث ، وهذا دون شك يتطلب إعادة النظر في المنهج الأصولي السائد الذي يعتمد على اجترار اجتهادات الأجداد سواء كانت نظرية أم تطبيقية.
ü هناك العديد من المباحث الهامة التي لم يتعرض لها العلماء السابقين ولم يفصلوا البحث فيها مثل : مباحث الاجتهاد ال********ي ، والاجتهاد التنزيلي ، ودلالة السياق ، والاستقراء وغيرها ، وهذا يستدعي تجديد أصول الفقه في تلك المباحث بالتعمق في دراستها وتفصيلها.
ü كما أن كتب أإصول الفقه مليئة ببعض المسائل التي لا علاقة لها بالهدف الذي من أجله وضع هذا العلم : كمسألة اللغة بين التوقيف والاصطلاح ، وحكم الأشياء قبل الشرع هل هي تكليف أم لا ؟ ومسألة تعبد النبي صلى الله عليه وسلم بشرع قبل البعثة ، والنزاع في مسألة شكر المنعم ، أضف إلى ذلك العناية الزائدة بالحدود والتعاريف بشكل أصبح معه هذا العلم خاصة في العصور المتأخرة ميدانا للجدل والمناظرة فيما هو شكلي أو لفظي ، وبالتالي فكل هذا يستدعي تجديد أصول الفقه بالتخلص من تلك المباحث النظرية العقيمة.
ü إن الدارسين لأصول الفقه في هذا العصر بحاجة ماسة إلى مزيد من التسهيل واليسير لمباحث وقواعد الأصول ، ولن يتسنى هذا الأمر إلا بتسهيل صياغة أصول الفقه وحسن عرضه والإكثار من تطبيقاته وبيان آثاره الفقهية.


ثانيا : معالم التجديد لأصول الفقه :
لم يقتصر الخلاف فقط حول علم أصول الفقه ، ولكن وقع الخلاف أيضا حول المعالم التي يجب أن يسير وفقها التجديد حيث انقسم العلماء حول هذه القضية إلى ثلاث اتجاهات وهي كالتالي :

الاتجاه الأول :
يحصر مجال التجديد في الصياغة التي بلغت حدا من التعقيد ما جعل الأصول يبدوا في نظر الدارسين وكأنه ألغاز يعجزون عن حلها ، وبالتالي ينبغي تجديد أصول الفقه بتسهيل عباراته وطريقة عرضه للمباحث الأصولية بشكل يجعله في متناول طلاب العلم حتى يتمكنوا من استخدامه في التحليل والاستنباط ، وقد ألف على هذا المنوال كثير من العلماء المعاصرين نذر منهم : محمد الخضري وكتابه أصول الفقه ، وعبد الوهاب خلاف ، ومحمد أبو زهرة .......

الاتجاه الثاني :
ذهب ********ة من المفكرين المهتمين بإصلاح مناهج الفكر وهم في الغالب ليسوا من المتخصصين في الفقه وأصوله إلى أن إشكالية أصول الفقه لا تكمن في تعقيد اصطلاحاته ، وإنما في مفرداته وبنيته معا ، حيث يعتبر أصول الفقه من وجهة نظرهم مجرد أفكار نظرية جامدة لا تمكن العلماء في عصرنا من تطوير اجتهاداتهم بشكل يستطيعون معه حل مشاكل عصرنا ، وتطوير مناهجنا الفكرية لكي نستطيع تحقيق النهوض الفكري والتشريعي لأمتنا ، لذلك فتصور تجديد أصول الفقه عند هذا الاتجاه قائم على إعادة بناء منهجية جديدة تقوم على أساسين :
الأول : تجاوز المفردات الأصولية التي هي عبارة عن مفاهيم نظرية لا تنتج علما ولا تواكب واقعا مثل الإ******** ومبدأ الضرورة.
الثاني : العودة مباشرة إلى النظر في النص القرآني لاستلهام الأدوات المعرفية الكفيلة بصياغة منهجية تساعد على فهم قضيانا وتطوير معارفنا.[3]
إلا أن هذا الاتجاه القائم على دعوته إلى تجاوز أصول الفقه تعرض لمعارضة شديدة ، حيث انتقد عليه عدم تقديمه للبديل المنهجي الواضح المعالم الشيء الذي سيؤدي إلى إحداث فراغ منهجي للنظر في الأدلة الشرعية واستنباط الأحكام منها لمعالجة المستجدات.
كما أن استحداث منهجية لاستنباط الأحكام تختلف عن منهج أصول الفقه المعروف بأصالته وعمقه واستمداده من مقاصد الشريعة سيرتب على هذه المنهجية فهم غريب لنصوص الشريعة ، وتفسيرها بما يخالف طبيعتها كما سيترتب على هذه المنهجية نقض الأحكام الشرعية التي استنبطها العلماء من نصوص القرآن والسنة.
كما انتقد على هذا الاتجاه أيضا ذهابه إلى أن تأسيس قواعد أصول الفقه كان نتاجا لظروف تاريخية معينة وهذا الكلام غير صحيح لأن قواعد أصول الفقه كانت نتاجا للشريعة الإسلامية وخصائصها ولغتها ومنهجها ، لذلك فالقول بوجوب تغيير قواعد أصول الفقه لتغير ظروف عصرنا قول مردود ، لأن قواعد الأصول لا شأن لها بتغير الأزمان والعصور فهي مستمدة من اللغة العربية وعلم الكلام ومقاصد الشريعة ومبادئها ، وهذه العلوم لا تخضع لتغيرات العصور.
كما انتقد على هذا الاتجاه أنه لم يقدم معالم المنهجية الجديدة التي دعا إليها ، وبالتالي تكون دعواه قاصرة على الهدم دون أية بوادر للبناء ، كما تفتح المجال لكثير من الانحرافات الفكرية والمنهجية.
يقول الدكتور حسن الترابي : " لابد من وقفة مع علم الأصول تصله بواقع الحياة ، لأن قضايا الأصول في أدبنا الفقهي أصبحت تؤخذ تجريدا "[4]
يقول أيضا : " علم الأصول التقليدي الذي يتلمس فيه الهداية لم يعد مناسبا للوفاء بحاجاتنا المعاصرة حق الوفاء ، لأنه مطبوع بأثر الظروف التاريخية التي نشأ فيها بل بطبيعة القضايا الفقهية التي كان يتوجه إليها البحث الفقهي ".[5]
إن مضمون رأي الدكتور حسن الترابي هو أن علم أصول الفقه لم يعد يواكب العصر وبالتالي يجب إلغائه من النسق الفكري للاجتهاد ، إلا أنه لم يحدد مبررات التغيير والحذف إلا بشكل إجمالي ، ولم يطرح البديل المنهجي القادر على ملئ الفراغ ، ولم يبين أثر ذلك على الفقه الإسلامي.

الاتجاه الثالث :
يرى أن إشكالية أصول الفقه في عصرنا تكمن في الشكل والمضمون فمن ناحية الشكل ذهب أن المؤلفات الأصولية اكتنفها الغموض والتعقيد ، ومن ناحية المضمون ذهب إلى أن القواعد الأصولية انحصرت في التنظير المجرد الذي ليس له أثر فقهي ولا تطبيق عملي ، لذا وضع أصحاب هذا الاتجاه معالم محددة للتجديد المنشود :
ü إعادة صياغة المباحث الأصولية بشكل أكثر سهولة ويسر مما يجعلها قريبة المأخذ ، وبالتالي تجاوز الكتابة الأصولية السابقة القائمة على الدقة والتمحيص والجدل اللفظي.
ü تصفية أصول الفقه مما هو دخيل عليه ومن ذلك : خلاف غير المسلمين ، خلافات النظام والكعبي ، الأمثلة الفرضية ، تصفية أصول الفقه من المذاهب والأقوال التي لا قائل بها أو التي لا حجة لها .......
ü العمل على الربط بين القواعد الأصولية والفروع الفقهية المترتبة عليها ، وذلك لأن الغية الأساس التي وضع من أجلها علم أصول الفقه هي ضبط قواعد استنباط الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية ، لذلك يجب تعليم أصول الفقه بما يحقق هذه الغاية.
ü التركيز على مقاصد الشريعة ودراستها دراسة وافية ببيان ماهيتها ومراتبها وطرق إثباتها ومسالك الكشف عنها ذلك أن مقاصد الشريعة تشكل إلى جانب الأصول ركنا الاجتهاد.
ü التركيز على ما يسمى الاجتهاد ال********ي خاصة وأننا فقدنا في عصرنا الحالي تلك الموسوعية التي كان يتحلى بها علماء المسلمين ، ويمكن تحقيق الاجتهاد ال********ي عن طريق المجمعات الفقهية.
ü يجب أن ينفتح علم أصول الفقه على أدوات المنهج التجريبي ومناهج العلوم الاجتماعية والاستفادة منها في بعض المسائل الأصولية : كالمصلحة والعرف والعادة والضرورة...وقد ذهب إلى هذا الرأي كل من الدكتور جمال الدين عطية والدكتور طه جابر العلواني.

خاتمـــــــة :
إن تجديد أصول الفقه لا يعني هدم جهود السابقين ، وإنما هو محاولة لتطوير هذا العلم فيما يتعلق بمنهج الاستنباط ، والخروج من قوقعة التقليد التي استمرت لقرون عديدة ، حتى نتمكن من مواكبة واقعنا المعاصر بملابساته ومستجداته المتعددة.

مراجع البحث :
· مقاصد الشريعة الإسلامية للشيخ محمد الطاهر بن عاشور.
· كتاب الاجتهاد للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي.
· مجلة المسلم المعاصر العدد الثاني : مقال الدكتور يوسف القرضاوي.
· علي جمعة تجديد أصول الفقه.
· حليمة بوكروشه : معالم تجديد المنهج الفقهي.
· حسن الترابي : تجديد أصول الفقه.
· جمال الدين عطية : النظرية العامة للشريعة الإسلامية .
· طه جابر العلواني : أصول الفقه منهج بحث ومعرفة.





مقاصد الشريعة الإسلامية للشيخ محمد الطاهر بن عاشور ص : 166 ط : الثانية دار النفائس.[1]

الاجتهاد للدكتور يوسف القرضاوي ص: 69. ط : الأولى ، دار الفكر للنشر والتوزيع 1996.[2]

حليمة بوكروشة معالم تجديد المنهج الفقهي.[3]

انظر حسن الترابي : تجديد أصول الفقه.[4]

المصدر نفسه.[5]
تابع ايضا من مواضيعي

0 أول شرح على مفتاح الوصول للتلمساني
0 أريد عناوين تصلح أن تكون رسالة ماجستير في أصول الفقه
0 حول كتاب السياسة الشرعية للقرضاوي
0 قضية التجديد في أصول الفقه واتجاهاتها.
0 الموازنة بين (الكوكب الساطع), و(مراقي السعود), للشيخ أحمد الحازمي.
0 بحث عن حجية القياس
0 شرح الموافقات للعلامة البحياوي
0 طلب تحميل رسائل ماجستير
0 من روائع الأبحاث : رسالة دكتوراه أصول الفقه في القرن الثامن الهجري دراسة تاريخية تحلي
0 مدارسة : أصول الفقه من ألفه إلى يائه . على شكل مسائل أعرضها - أسأل الله أن يجعله خالص
0 مالفرق بين الشرط والضابط
0 ماهو أحسن شرح صوتي لمراقي السعود
0 من حصل على نسخة من كتاب مشاهد من المقاصد لابن بيه
0 أفضل من شرح الرسالة للإمام الشافعي؟
0 ركائز الوصول على منظومة العمريطي في علم الأصول
0 شرح مرتقى الوصول لابن عاصم
0 الشريف التلمساني المجتهد ومجدد الأصول في القرن الثامن الهجري للشيخ محمد حاج عيسى
0 كتاب هام في الأصول من يصوره لنا ؟
0 الفرق بين الاستحسان عند المالكية وعند الأحناف
0 رسالة دكتوراه مفهوم النص عند الأصوليين و تطبيقاته الفقهية
0 بشرى سارة اكتمال نظم قواعد الفقه المالكي لابن المرابط
0 حمل الواضح في علم المناظرة pdf ونهاية دروس علم المناظرة
0 ما أفضل شروح رسالة لطيفة في أصول الفقه للعلامة ابن سعدي
0 مالفرق بين الحجة والحجية والبرهان والدليل والأمارة؟؟
0 كتاب " التمذهب "
0 قواعد ابن الملقن
0 بث مباشر لدرس شرح سلاسل الذهب للزكشي لمعالي الشيخ سعد الشثري
0 طلب النجم الوهاج نظم المنهاج للعراقي..
0 متن لب الاصول لزكريا الانصاري
0 مارأيكم بكتاب : أصول الفقه الميسر لشعبان إسماعيل ؟؟
0 لمن عنده كتاب المصفى لابن الوزير
0 اوضح شرح لمتن الورقات؟
0 هل يعلم أحد بشيخ يدرس مدونة سحنون؟
0 ماهي شروط الاجتهاد المتفق عليها ؟
0 طلب شرح كتاب الورقات للشيخ محمد المختار الشنقيطي ـ صوتي
0 العذر بالجهل في المأمورات والمنهيات
0 من عبقرية الإمام أحمد في قوله "الحكم الشرعي خطاب الشرع وقوله"
0 سلم الوصول لشرح نهاية السول
0 السياسة الشرعية والسياسة الوضعية - مقارنة
0 ما الفرق بين الضابط الفقهي و القاعدة الأصولية
0 مطلوب شروح روضة الناظر المكتوبة
0 عاجل عاجل عاجل-سؤال لأهل المغرب
0 إلى طلبة علم الأصول مشروع كتابة القواعد الأصولية ما رأيكم بهذا المنطلق
0 شروح و حواشي اللمع للشيرازي
0 صوارف الأمر عن الوجوب والنهي عن التحريم:الشيخ عبد الله الموصلي (حفظه الله):
0 متن مختصر ابن الحاجب
0 بحث عن شرح لمرتقى الوصول إلى علم الأصول لإبن عاصم الأندلسي
0 مسألة نفيسة جدا في الاصول سمعتها من شيخنا العلامة محمد بن عبد المقصود حفظه الله تعالي
0 طلب بخصوص شرح كتاب قواعد الأصول ومعاقد الفصول مهم
0 سوال فقهي
0 ايهم افضل حفظ مرتقى الوصول لابي عاصم ام الكوكب الساطع
0 كتاب عن المسائل الأصولية المتعلقة بالإعتقاد
0 تلخيصُ محاضرةِ ( كيف نستفيدُ من علمِ أصول الفقه ) للأصوليِّ / أحمدُ بن حميِّد -حفظه ا
0 مطلوب مني أن أقدم بحث في أحد المواضيع التي سأذكرها لاحقا،
0 سؤال للأصوليين : هل أن الأصل في الانسان حسن النية أم سوء النية !!

رد مع اقتباس
http://forum.q8lots.net/images/441122.gif
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول الفقه 342 موضوع شامل ~ عطاالقناديل كلية الاداب - جامعة الملك عبدالعزيز 0 05-28-2011 05:40 AM
مقدمات أصول الفقه عبدلله العباسي تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية 0 05-28-2011 02:10 AM
مارأيكم بكتاب : أصول الفقه الميسر لشعبان إسماعيل ؟؟ عبدلله العباسي تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية 0 05-28-2011 02:10 AM
علم أصول الفقه وأثره في صحة الفتوى د. عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس عبدلله العباسي تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية 0 05-28-2011 02:10 AM
لا يفوتكم ملتقى أصول الفقه ( جديد ) اصول الدين معلومات ثقافيه عامه 0 05-20-2011 08:50 PM

مدن سعوديه : نجران - شروره - ابها - خميس مشيط - عسير - النماص - بيشه - المجارده - سراه عبيده - احد رفيده - تنومه - بارق - رجال المع - محايل - بلقرن - تثليث - ظهران الجنوب - طريب - الرياض - الزلفي - وادي الدواسر - عفيف - البجاديه - الخرج - الدوادمي - المجمعه - القويعيه - الافلاج - السليل - شقراء - حوطه بني تميم - ضرما - المزاحميه - رماح ثادق - الحريق - حريملاء - الغاط - الاحساء - حفر الباطن - الجبيل - القطيف - سيهات - صفوى - راس تنوره - بقيق - الخبر - الدمام -النعيريه - الخفجي - القصيم - بريده - عنيزه - الحناكيه - الرس - المذنب - البكيريه - البدائع - حائل - الجوف - سكاكا - القريات - مكه المكرمه - المدينه المنورة - جدة - ينبع - الطائف - تبوك - طبرجل - املج - ضبا - جيزان - صامطه - ابو عريش - رفحاء - العيص - بدر -

http://www.jubailmark.com/11/jubailmark.png


الساعة الآن 12:07 PM.