العودة   منتديات زهرة اللوتس > المنتدى التعليمي > المنتديات التعليمية الادارية > الإشراف التربوي

الإشراف التربوي الإشراف التربوي


"اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" "قراءة في كتاب"

الإشراف التربوي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-07-2011, 05:40 PM
لوتس فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 724
كتابي الاول is on a distinguished road
افتراضي "اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" "قراءة في كتاب"

"اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" "قراءة في كتاب" "اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" "قراءة في كتاب" "اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" "قراءة في كتاب" "اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" "قراءة في كتاب" "اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" "قراءة في كتاب"

بسم الله الرحمن الرحيم

قراءة في كتاب:

"اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي"
تمهيد:
لقد أخذ الإشراف التربوي بالأساليب والطرق الحديثة للإشراف التربوي بمفهومه العصري الذي يتمشى مع المفهوم الجديد للإشراف من أجل النهوض بالعمليتين التربوية والتعليمية، وقد مرّ الإشراف التربوي خلال تطوره بصعوبات جعلته يتعثر في مواكبة التطور في ميادين التربية الأخرى.
ومع هذا التطور الشامل في مفهوم الإشراف التربوي نجد أن ما يمارسه المشرفون التربويون في الميدان لا يتمشى ومفهوم الإشراف التربوي الحديث لتركيزهم على الأساليب التقليدية التي لا تتطلب سوى المتابعة الروتينية الورقية أكثر منها الفنية.
وإن هذا التطور في مفهوم الإشراف التربوي واتجاهاته الحديثة لمواكبة التطور التربوي الذي يحدث في العملية التربوية والتعليمية قد حدا بكثير من المهتمين بهذا الشأن في التنظير لمثل هذه القضايا ومن هذه المؤلفات الحديثة كتاب "اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" والذي نحن بصدد قراءته فيما يأتي من صفحات.
ولقد تمت قراءة هذا الكتاب على النحو التالي:
أولاً: العرض الفني للكتاب، وقد تم ذلك من خلال ذكر عنوان الكتاب ومؤلفه والدار الناشرة للكتاب وعدد الصفحات إجمالاً والصفحات التي تحدثت عن كل موضوع.
ثانياً: العرض العلمي للكتاب، وذلك بذكر موجز علمي عن موضوعات الكتاب التي تطرق إليها مؤلف الكتاب.
ثالثاً: التعليق على الكتاب ، وهو عبارة عن تعليق لما جاء به الكتاب ، ومستنداً فيه إلى الخبرة الميدانية في هذا المجال والملاحظات في البيئة التعليمية من خلال المعايشة ، وكذلك التطرق إلى مدى مناسبة ما جاء في الكتاب لواقعنا التربوي والتعليمي.

أولاً: العرض الفني للكتاب:
يحمل الكتاب عنوان "اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" من تأليف الأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز عبدالوهاب البابطين - أستاذ بقسم الإدارة التربوية بكلية التربية جامعة الملك سعود.
يقع الكتاب في (312صفحة) من القطع المتوسط، ويستهل المؤلف الكتاب بالفهرس ويقع في صفحتين (ج – د) حيث قسم المؤلف محتويات الكتاب إلى موضوعات رئيسية ينبثق منها موضوعات فرعية. بدأ المؤلف بالمقدمة وتقع في ثلاثة صفحات (1-3) ناقش فيها أهمية التربية ودور الإشراف التربوي في المؤسسات التعليمية.
وبعد ذلك عرض المؤلف مفهوم الإشراف التربوي وتطوره في ثماني صفحات (4-12) حيث استعرض مفهوم الإشراف التربوي واتجاهاته، ثم بدأ بالموضوع الأول تحت عنوان العوامل الأساسية المؤثرة في تشكيل مفهوم الإشراف التربوي وتطوره في حوالي خمسة عشر صفحة (21-27) ثم تناول المؤلف موضوع أنماط حديثة في الإشراف التربوي في أربعة أقسام ثم بعد ذلك تعرض بالنقاش لموضوع النظرية ودورها في تحسين الممارسات الإشرافية وذلك في حوالي مائة وخمسة وثلاثون صفحة (28 – 174). ثم بدأ المؤلف في تناول موضوع الممارسات الإشرافية في نماذج حديثة حيث استعرض أنواع الممارسات الإشرافية في خمسين صفحة (183 – 189). ثم تناول الكاتب موضوع نماذج حديثة في مجال الممارسات الإشرافية ميدانياً مستعراضاً عملية الإشراف التربوي مع الصيغ التربوية والمخطط الكلي للمنهج المدرسي وذلك في حوالي أربعين صفحة (190 – 234). ثم تناول المؤلف موضوع القيادة والإشراف التربوي والذي ضم أنماط القيادة التربوية ونظريات القيادة ونماذج السلوك القيادي في خمسة عشر صفحة (235 – 249). ثم تعرض لموضوع الاتصال في مجال الإشراف التربوي حيث ضم مقدمة والتعريف وعناصر الاتصال وأنماط الاتصال وفعاليته في العملية الإشرافية في تسعة صفحات (250 – 259). وانتهى المؤلف بموضوع إعداد المشرفين التربويين وتأهيلهم مهنياً مع استعراض لبرامج الإعداد في اثني وثلاثين صفحة (260 – 192). وختم الكاتب بقائمة المراجع العربية والأجنبية في ست صفحات (306 – 312).
وقد صدر الكتاب في طبعته الأولى عام 1425هـ/2004م في المملكة العربية السعودية – الرياض.

ثانياً: العرض العلمي للكتاب:
المقدمة :
بدأ المؤلف كتابه اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي بمقدمة ناقش فيها أهمية التربية في إعداد الأجيال القادمة لمواجهة المستقبل وتحدياته ودور الإشراف التربوي على المؤسسات التعليمية وتصميم الخطط والمناهج والبرامج الحديثة لمواكبة المستجدات العالمية.
ذكر المؤلف أنه لكي يؤدي الإشراف التربوي دوره كأسلوب تطوير للعملية التربوية والرقي بها فإنه لا بد له من أن يطور مفاهيمه وأساليبه وأنماطه بما يتفق والاتجاهات العالمية المعاصرة وأن يصبح له دور أساسي وفاعل في تطوير قدرات المعلم وإمكاناته من خلال تزويده بالمعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية التي تمكنه من أداء عمله بكفاءة عالية.
كما أشار المؤلف إلى أن المشرف التربوي يجب أن ينظر إلي على أنه إنسان قادر على تحسين أداء المعلمين وتطوير قدراتهم بناء على ما لديهم من خصائص ذاتية وسمات شخصية.
وقد ذكر المؤلف انه وضع هذا الكتاب على أمل أن يسهم في تطوير الممارسات الإشرافية في المملكة العربية السعودية خاصة ودول الخليج العربية عامة. حيث أحس المؤلف بأهمية تطوير تلك الممارسات وسبل تطبيقها ميدانياً، وتحسين صورتها من خلال الإفادة من التجارب الناجحة والمستجدات التربوية بما يتفق وطبيعة مجتمعاتنا وقيمها وحاجاتها في بناء الأجيال القادمة لمستقبل أفضل.
مفهوم الإشراف التربوي وتطوره:
لقد بدأ المؤلف هذا الجزء من الكتاب بإسهام التربية الإسلامية في مد الحضارة الإنسانية بالمفاهيم والأفكار الجديدة والقيم الراقية حيث كان لها السبق في وضع الأسس الأولى للتربية الحديثة.
تناول الكاتب بعد ذلك نشأة الإشراف التربوي بصورته الحديثة وذكر أنها تعود إلى عام 1654 عندما قام المستوطنون الأوربيون في ولاية ماساشوسيتس الأمريكية بإصدار قانون يعطي الحق لأولياء الأمور ومراقبين من جامعة هارفرد في الإشراف على تعيين الم علمين الجدد في مدارس الولاية وفق شروط معينة. ثم انتقال المسؤولية الإشرافي من أولياء الأمور إلى إدارتين هما إدارة التربية على مستوى الولاية وإدارة المنطقة التعليمية وانتقالها في القرن العشرين إلى مديري المدارس والمشرفين التربويين المتخصصين.
كما يذكر أنه بتطور مفهوم التربية وأساليبها ونظريات التعليم والعلاقات الإنسانية، قد تبعه تطور واضح لمفهوم الإشراف التربوي وأصبحت غير مقيدة بمجال محدد من مجالات العملية التربوية بل ترتبط بجميع المجالات التربوية والناجمة عنها. وأصبحت مهمة الإشراف التربوي واسعة وشاملة ودور المشرف الحديث أصبح كبيراً في تحقيق أهداف المؤسسة التربوية وتطويرها.
ولأن الإشراف التربوي قد مر بعدة مراحل خلال اقرن العشرين حيث كان ينظر إليه في بداية الأمر على أنه امتداد للإدارة التربوية ثم أصبح أكثر ارتباطاً بالمنهج الدراسي وطرق التدريس وبعد ذلك ارتبط بحركة العلاقات الإنسانية.
ونتيجة لتعدد المراحل والاتجاهات التي مر بها الإشراف التربوي والتي شكلت مفهم الإشراف التربوي وقد لخصت رداح الخطيب هذه الاتجاهات الرئيسية التي مر بها الإشراف التربوي كما يلي:
1- الإشراف التربوي هو عملية فنية محضة حيث يركز اهتمامه على تصميم المناهج الدراسية وتطويرها.
2- الإشراف التربوي هو عملية إدارية حيث ينظر له على أنه أحد الجوانب الإدارة المدرسية.
3- الإشراف التربوي هو علاقات إنسانية حيث ينظر إلى الإشراف التربوي على أنه تعامل بين المعلم والمشرف التربوي.
ومن ناحية أخرى ونتيجة لاختلاف مسميات الإشراف التربوي (تفتيش، توجيه، إشراف)، وتعدد اتجاهاته فقد أصبح للإشراف التربوي تعريفات كثيرة ومتباينة فذكر منها تعريف ويلز (wiles) للإشراف التربوي على أنه: "نشاط ذو غاية، يوجد من أجل معاونة المدرسين على أداء وظيفتهم بطريقة أفضل".
كما ذكر المؤلف تعريف آخر لـكروفت (Croft) أن الإشراف التربوي هو الجهود الرامية لتنسيق النمو المستمر للمعلمين ويرفع مستوى ذلك النمو وذكر أيضاً تعريف نشوان لمفهوم الإشراف التربوي على أنه "عملية تعاونية تشخيصية تحليلية، علاجية مستمرة تتم من خلال التفاعل البناء المثمر بين المشرف والمعلم بهدف تحسين عمليتي التعليم والتعلم.
كما ذكر المؤلف تعريف موشر (Mosher) وبريل (Pureel) أن الإشراف التربوي "مهمة قيادية وتدريبية... وتعليم المعلمين كيفية التعليم".
كما ذكر تعريف بوردمان (Bordman) للإشراف التربوي بأنه المجهود الذي يبذل لتنسيق النمو المستمر للمعلمين في المدرسة فرادى أو جماعات وتوجيهه ورفع مستواه.
ونتيجة للتطور الكبير في الفكر التربوي وممارساته الميدانية فقد أصبح مفهوم الإشراف التربوي يهتم بجميع عناصر العملية التعليمية والمتمثلة بالعلم والتعلم والمناهج الدراسية وطرق التدريس والبيئة المادية والاجتماعية في المؤسسات التعليمية.
كما أوضح المؤلف أن معظم الباحثين والمهتمين في مجال الإشراف التربوي يرون أن اتساع مفهوم الإشراف التربوي وشموله أدى إلى عدم دقته ووضوحه.
كما أن معظم الباحثين التربوييين يعيبون على الإشراف التربوي كونه يتراوح في ممارساته بين الإدارة والقيادية التربوية والمناهج وطرق التدريس والعلاقات الإنسانية والاتصالات الإنسانية. علماً بأن أغلب المهتمين والمستغلين في مجال التربية والتعليم يدركون العلاقة الوثيقة والديناميكية بين الحقول المتنوعة للتربية ويدركون أيضاً صعوبة الفصل بينها في كثير من الأحيان.
وفي النهاية يرى المؤلف أنه على الرغم من اتساع مجال الإشراف التربوي وشموله بجميع حقول التربية إلا أن عملية تنفيذه لم تأخذ طريقها الصحيح. حيث أن قيام إنسان واحد وهو المشرف بجميع هذه الأدوار الجسيمة هو عمل غير صحيح في هذه المرحلة الزمنية لذلك يرى ضرورة تحقيق تطور كيفي ونوعي في شتى مجالات التربية والتعليم.
كما أوصى الكاتب بتوزيع فريق العمل من المشرفين التربويين على مستويين وذلك تسهيلاً للعمل الأول لتشخيص الواقع وجمع البيانات والآخر تسند إليه مهمة العلاج وتحسين الواقع وتطويره.
وفي النهاية نجد أن مفهوم الإشراف التربوي يبنى على المسميات الثلاثة التالية تفتيش، وتوجيه، وإشراف على اعتبار أنها تمثل مراحل تطور مفهوم الإشراف التربوي.
ولكنه يرى أن هذه المسميات لا تدل على معانيها الحقيقية ولا تتف قمع مفاهيمها وتطبيقاتها الميدانية وبالتالي فهي لا تتعدى كونها ت غير ألفاظ ومما يدل على ذلك أن بعض الأنظمة التربوية تستعمل أجد المسميات بشكل رسمي مثل إشراف وكلنها تطلق كلمة تفتيش بشكل تلقائي وتمارسه.

تكملة الموضوع بالمرفق


الملفات المرفقة [IMG]http://www.*******.com/vb/images/attach/rar.gif[/IMG] قراءة في كتاب0.rar‏ (54.2 كيلوبايت)
تابع ايضا من مواضيعي

0 آداب سلوكية جاهزة للتلوين لرياض الأطفال | صور تلوين عن آداب السلوك لأطفال الروضة
0 أفكار جديدة لتزيين ابواب فصول الروضة | صور ابواب مزينة لفصول الروضه | تزيين باب الفصل
0 رسومات رياض الأطفال برشة أسامة نصر
0 دفاتر تلوين للاطفال 2013 - صور تلوين للاطفال 2013- صور دورا وموزو للتلوين - صور تلوين
0 رسومات خضروات للتلوين - صور تلوين خضروات - صور تلوين خضار- صور رسومات للتلوين للاطفال
0 افكار ورسوم للجدران | رسومات خاصة لفصول الروضة | رسوم جميلة لجدران فصول الروضة
0 معلقات صور لغرف الأطفال - صور لغرف الطفل 2011 - اجمل الصور لغرف الأطفال 2012
0 رسومات تلوين للأطفال رائعة ...
0 مسرحية للأطفال بعنوان ( لنحافظ على البيئة )
0 صور للتلوين روعة لأطفال الروضة | صور متنوعة للتلوين | صور تلوين لرياض الطفولة جديدة
0 تعليم الاطفال الالوان - طريقة تعليم الاطفال الرسم - اساليب تعليم الطفل الرسم بالصور..
0 رسومات تلوين للاطفال 2013 - رسومات تلوين للاطفال ورود وطبيعه 2014- صور طبيعيه للتلوين
0 صور تلوين طيور - طيور للتلوين - طير للتلوين - رسومات طيور - تلوين عصافير للاطفال ..
0 صور تلوين فراشات - رسومات تلوين فراشة - تلوين فراشات - فراشة للتلوين - فراشات الوان
0 اوراق تلوين - تلوين منزل - تلوين منازل - رسومات تلوين منازل للاطفال 2013 - صور تلوين
0 صور لتزيين دفاتر الأطفال
0 اعمال قص ولصق الحرف للأطفال
0 تعليم رسم الحروف الهجائية . اوراق عمل لتعلم كتابة الحروف الهجائية . تعليم الحروف للاط
0 ما الفرق بين الصورتين | مسابقة لأطفال الروضة الحلوين | صور جاهزة لتعجيز أطفال الروضة
0 مجموعة صور مفرغه للتلوين تنفع لوحدة الغذاء
0 أسماء لصفوف الروضة مع صورها
0 بطاقات جميلة لكتابة اسماء الاطفال
0 غرف نوم اطفال جديده - غرف نوم صبايا - غرف نوم جميلة - غرف نوم اولاد روعه
0 اشغال يدوية للاطفال الحلوين . تصنيع تاج الورد لأجمل أطفال ..أعمال بسيطة للأطفال
0 أحدث موديلات مراييل للأطفال 2012 | موديلات مراييل للحضانة 2012 | مراييل بنات 2013
0 اعمال فنيه للوحدات رائعه جدا
0 أوراق عمل التعبير الكتابي.doc‏ . اوراق عمل مدرسية .
0 انشاء صف رياض أطفال بالشرح و الصور
0 أجمل رسومات الأطفال على الحوائط _ حائط غرفة طفلك _لمسة جمال لغرفة طفلك
0 صور تلوين ميكي ماوس
0 أجمل الملابس الصيفية 2012 | ملابس الصيف 2012 | أزياء صيفية جميلة 2013 | أزياء رهيبة
0 ملابس تنكرية حلوه للأطفال - ازياء تنكريه للأطفال - زي تنكر اطفال
0 ملصقات لتزيين جدران فصول الروضة | ملصقات بنوتات لرياض الأطفال | ملصقات أطفال للجدران
0 الزين دايم زين ، ملابس أطفال و طريقة اختيارها و ما يتعلق بها
0 "اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" "قراءة في كتاب"
0 تزيين غرف الاطفال - افكار تزيين غرف الاطفال 2013 - ديكور غرف الاطفال 2014 - دهانات ..
0 أوراق عمل نصوص القراءة.doc‏ . اوراق عمل مدرسية .
0 تلوين ارنب - صور تلوين ارانب - ارانب للتلوين - صور ارنب تلوين - صور ارنب للتلوين ..
0 غرف نوم اطفال - مجموعة مختارة من غرف النوم للاطفال - غرف نوم اولاد - غرف نوم بنات2012
0 الولد النظيف . افكار تربوية من السنة . قصص أطفال . حكايات تربوية .. قصص هادفة لطفلك
0 فرفور والنظافة . قصص أطفال . حكايات تربوية .. قصص هادفة لطفلك
0 ملابس القرقاعون للبنات-المرتعشه-جلابية-زري-ثوب النشل-ملابس قرقيعان تراثيه
0 ملابس العيد للاطفال.. ملابس اطفال روعه للعيد 2011-2012.. فساتين العيد للبنوتات..
0 اطقم شيك جدا للاطفال لصيف 2011 . دلعي بنوتك بأشيك أطقم الصيف . أزياء صيف 2011
0 صور تلوين حيوانات - اوراق تلوين للاطفال - تلوين الثعلب - صور تلوين الثعلب - صور ثعلب
0 أرقى أزياء طفولية 2012 | أزياء للطفولة حديثة 2012 | ملابس أطفال جميلة 2013
0 أوراق عمل متنوعة للأطفال
0 ملابس عروس للبيبي * _ ^
0 فساتين اطفال ناعمه فرنسيه 2012 , فساتين بنات جديده 2012 , فستان بنات صغار 2013
0 تزيين غرفة المواليد
0 أحلى تصاميم ملابس الصغار 2012 | تشكيلة ملابس للأطفال روعة 2012 | تشكيلات أزياء أطفال
0 ورق جدران رائع لغرف الاطفال 2013 | ورق حائط مودرن لغرف نوم الاطفال | اوراق حائط 2014
0 قبعات سبونج بوب للأطفال - قبعه اطفال سبونج بوب 2011 - قبعات اطفال 2012
0 ورشة عمل عن السبورة التفاعلية
0 غرف نوم للأطفال.غرف سبونج بوب.غرف سبايدرمان.غرف حلوة ورائعة

رد مع اقتباس
http://forum.q8lots.net/images/441122.gif
  #2  
قديم 11-18-2011, 12:52 AM
لوتس جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1
z3lan is on a distinguished road
افتراضي رد: "اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي" "قراءة في كتاب"

شكرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله الإشراف التربوي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب كتاب " مختلف الحديث " للشافعي " عاجل " المـسافر تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية 0 04-06-2011 07:00 AM
يالصور ..وسط أشلاء أهالي "درعا" المتناثرة يظهر "كتاب الله" بعد مجازرة قادها السفاح :( غزيل رعب و جريمة 0 03-26-2011 03:00 PM
لم يصم لـ "3" متصله : "ميسي" يستعد لإستئناف التدمير .. و "فيّا" يريد رفع "الثمان" !! النادي الرياضة - كورة - دبابات - سيارات - خيول 0 03-20-2011 07:20 PM
كتاب "المعاملات" من "القواعد النورانية" لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى سارونه تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية 0 03-04-2011 06:40 PM
اتجاهات : "هذا هو الفريق الفائز" roma4ever الرياضة - كورة - دبابات - سيارات - خيول 0 08-18-2010 05:25 AM

مدن سعوديه : نجران - شروره - ابها - خميس مشيط - عسير - النماص - بيشه - المجارده - سراه عبيده - احد رفيده - تنومه - بارق - رجال المع - محايل - بلقرن - تثليث - ظهران الجنوب - طريب - الرياض - الزلفي - وادي الدواسر - عفيف - البجاديه - الخرج - الدوادمي - المجمعه - القويعيه - الافلاج - السليل - شقراء - حوطه بني تميم - ضرما - المزاحميه - رماح ثادق - الحريق - حريملاء - الغاط - الاحساء - حفر الباطن - الجبيل - القطيف - سيهات - صفوى - راس تنوره - بقيق - الخبر - الدمام -النعيريه - الخفجي - القصيم - بريده - عنيزه - الحناكيه - الرس - المذنب - البكيريه - البدائع - حائل - الجوف - سكاكا - القريات - مكه المكرمه - المدينه المنورة - جدة - ينبع - الطائف - تبوك - طبرجل - املج - ضبا - جيزان - صامطه - ابو عريش - رفحاء - العيص - بدر -

http://www.jubailmark.com/11/jubailmark.png


الساعة الآن 01:44 AM.