العودة   منتديات زهرة اللوتس > الاقسام الادبية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه معلومات ثقافيه عامه


دليل مصطلحات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية – الجزء الثاني

معلومات ثقافيه عامه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-30-2011, 01:00 PM
لوتس ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,001
الغالي is on a distinguished road
افتراضي دليل مصطلحات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية – الجزء الثاني

دليل مصطلحات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية – الجزء الثاني دليل مصطلحات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية – الجزء الثاني دليل مصطلحات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية – الجزء الثاني دليل مصطلحات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية – الجزء الثاني دليل مصطلحات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية – الجزء الثاني



دليل مصطلحات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية الجزء الثاني


علم الاجتماع : Sociology
دراسة وصفية تفسيرية مقارنة للمجتمعات الإنسانية كما تبدو في الزمان و المكان للتوصل الى قوانين التطور التي تخضع لها هذه المجتمعات الإنسانية في تقدمها وتغيرها . كما يقوم علم الاجتماع على الدراسة الموضوعية للظواهر الاجتماعية وتحليلها تحليلا علميا صحيحا .

الخدمة الاجتماعية : Social Work
عبارة عن خدمات مهنية او عمليات ومجهودات منظمة ذات صبغة علاجية ووقائية وانسانية تؤدى الى الناس وتهدف الى مساعدتهم كافراد او جماعات في الوصول الى حياة كريمة تسودها علاقات طيبة ومستويات اجتماعية تتمشى مع رغباتهم واماكنياتهم وتتفق مع مستويات واماني المجتمع الذي يعيشون فيه

بروليتاريا : Proletariat
يشير هذا المصطلح في الأصل إلى أدنى الطبقات الاجتماعية في روما القديمة ،ولكنه استخدم فيما بعد ليعني احتقار الأشخاص من الطبقة الدنيا في أي مكان إلى أن جاء ماركس واستخدمه بدقة للإشارة إلى عمال الصناعة الريفيين والحضريين على السواء ،الذين ينبغي عليهم أن يعملوا لكي يعيشوا لأنهم لا يملكون أي رأسمال ،وهم في حالة قريبة من الفقر لأنهم يشتغلون بالأعمال اليدوية في الصناعة،وهي الطبقة التي تقف في مواجهة البرجوازية .

برجوازية : Bourgeoisie
أصل الكلمة فرنسي ،واستخدمت في العصور الوسطى للإشارة إلى الطبقة الوسطى للمواطنين الفرنسيين خاصة لأحرار المدن ،وكان هؤلاء الناس يمكن تميزهم عن المزارعين من ناحية وطبقة النبلاء من ناحية أخرى،وترمز البرجوازية إلى طبقة التجار وأصحاب الأعمال والمحلات العامة ...واستعمل كارل ماركس لفظ برجوازية في الإشارة إلى الطبقة التي يملك راس المال ،وهو يرى ان هناك علاقة عداء متزايدة بين طبقة البروليتاريا وطبقة البرجوازية ، وفي النهاية ستنتهي البرجوازية وستقوم ديكتاتورية البروليتاريا .




تنشئة اجتماعية : Socialization
هي العملية التي يتم بها نقل الأدوار والقيم والمهارات والمعلومات والمعايير الثقافية لإلى الفرد عضو المجتمع،وهي إعداد الفرد منذ ولادته لأن يكون كائناً اجتماعيا وعضواً في مجتمع معين.

ايديولوجية: Idelogy
استعملت كلمة ايديولوجية لأول مرة عن طريق قائد الخيالة والفيلسوف الفرنسي ديستودي ترس (1755-1836) في كتابه عناصر الايديولوجيه،وقصد بها علم الأفكار –حقائقها وأخطارها- من خلال نظرية نقدية لعمليات العقل الحقيقة ،وقد أصبحت الكلمة بسرعة كلمة شائعة بصفة عامة ،ولا تعني علم الأفكار ولكن تعني نظام من الأفكار والعواطف والاتجاهات بالنسبة للعالم والمجتمع والإنسان،وقد طبق المفهوم أكثر ما طبق في السياسة وتحرك من خلالها العمل السياسي واكتسب شرعيته

تغير الاجتماعي : Social Change
يشير التغير الاجتماعي إلى التغير أو الاختلاف الذي يطرأ على البناء الاجتماعي أو العلاقات الاجتماعية في المجتمع والتنظيم الاجتماعي ،ويتضمن التغير الذي يطرأ على: معدلات المواليد والوفيات، حجم الأسرة،والأدوار الاجتماعية،نمط العلاقات بين الأفراد،العلاقات بين العمال وأصحاب الأعمال، المركز الاجتماعي والمكانة الاجتماعية للمرأة، العلاقات الأسرية التوزيع السكاني لأفراد المجتمع أو التركيبة السكانية للمجتمع.

توازن اجتماعي : Social Equilibrium
يشير إلى حالة الانسجام التي يحققها النسق ،بمعنى انه في حالة سوية (تكيف) من الانسجام الداخلي مع البيئة الخارجية،فكل تغيير يحدث في جزء من النسق لابد أن تتبعه تغيرات توافقية في الأجزاء الأخرى ليتحقق التكامل.


تماسك اجتماعي: Social Cohesion
يستخدم المصطلح بصفة عامة للإشارة إلى جاذبية الجماعة لأفرادها والقوى التي تعمل على استمرارية انتماء أفرادها،أي العوامل والقوى التي تعمل على المحافظة على وحدة الجماعة واستمراريتها في تحقيق أهدافها.

تمايز اجتماعي : Social Differentinon
يشير مصطلح التمايز الاجتماعي إلى تباين المراكز والأدوار الاجتماعية نتيجة للتخصص وتقسيم العمل،ويعد تمايز الأدوار الاجتماعية وظيفياً ،مطلباً أساسيا للنظم الاجتماعية ،فتمايز الادوار يؤدي إلى تكاملها وظيفياً ،كما قد يشير المصطلح إلى تمايز الأدوار المعطاة Ascribed Roies مثل دور الرجل والمرأة ،ودور الفرد المرتبط بطبقته الاجتماعية الاقتصادية أو تمايز الطبقات الاجتماعية في المجتمع..

تفكك اجتماعي : Social Disorganization
يشير مصطلح التفكك الاجتماعي إلى التصدع الذي يطرأ على العلاقات الاجتماعية أو البناء الاجتماعي أو وحدات النسق الاجتماعية،والتفكك الاجتماعي لا يكون كاملاً ولكنه نسبي ، وقد يشير المصطلح أيضا إلى انهيار الضوابط الاجتماعية أو إلى الانحراف عن المعايير والقيم السائدة في المجتمع والمقررة لسلوك أفراده..

قبيلة : Tribe
أحد أشكال المجتمع الانساني. يتميز به النظام المشاعي البدائي. ويتشكل أساس القبيلة بواسطة العلاقات العشائرية التي تؤدي إلى التفكك الاقليمي اللغوي والثقافي للقبيلة. وقد كان ارتباط الفرد بقبيلة هو فقط الذي يجعله شريكا في امتلاك الملكية العامة ويعطيه نصيبا محددا في الانتاج، وحق الاشتراك في الحياة الاجتماعية. وقد أفضى إحلال علاقات التبادل السلعي محل العلاقات العشائرية إلى تفكك القبائل وتوحيدها في قوميات.



معرفة : Knowledge
نتاج للعمل الاجتماعي والتفكير اللذين يمارسهما الناس، وتكرار مثالي في شكل لغة للعلاقات الموضوعية المحكومة بالقانون في العالم الموضوعي الذي تعتريه التغيرات. ولا يمكن فهم ماهية المعرفة دون كشف الطبيعة الاجتماعية لنشاط الإنسان العملي. فسلطان الإنسان الاجتماعي يتركز ويتبلور في المعرفة. وقد أقام هذا في تاريخ الفلسفة – الأساس لأفكار المذاهب المثالية الموضوعية عن الدلالة المكتفية ذاتيا والمتحددة ذاتيا للنتاجات المثالية لنشاط الإنسان الاجتماعي (أفلاطون، هيغل). وفي نظرية المعرفة المادية السابقة على الماركسية كانت المعرفة تفهم – على النقيض من ذلك – على أنها نتاج للجهد الادراكي للفرد، نتاج للخبرة الفردية. ولكن مثل هذه النظرة – التي تقوم على المبدأ الحواسي – لم تستطع أن تفسر حقيقة أن الإنسان يبدأ عملية الادراك ممتلكا جهازا "جاهزا" من المفاهيم والمقولات التي طورها المجتمع. إن إحدى الوظائف المباشرة للمعرفة أن تحول مفاهيم مبعثرة إلى شكل كلي، محتفظة فيها بذلك الذي يمكن نقله إلى الآخرين كأساس راسخ للفعل العملي. ومن هذه الزاوية فإن المعرفة تتعارض مح الرأي، مع الأفكار الفجة التي تعبر عن صفات الأشياء التجريبية القابلة للتغير.

الطريقة العلمية : SCIENTIFIC METHOD
عملية لاكتساب أو تنمية المعرفة , بطريقة منظمة , تعتمد على تحديد المشكلة, وصياغة الفروض, أو الأفكار التي تدور حول كيفية حل المشكلة, ثم اختيار هذه الفروض ,وأخيرا تحليل النتائج ,واستخلاص التعميمات

العادات: Customs
تمثل الأفعال التي تنشأ في نطاق الجماعة , مثل أعياد الميلاد و الأفراح والإتيكيت .ولا تقتصر العادات على طبقة معينة ,إنما لها صفة العمومية والانتشارفي الثقافة. فهناك عادات خاصة بطبقة اجتماعية معينة , وأخرى لها صفة العمومية بين كل الطبقات . وتستمر العادات في المجتمع نتيجة للضغط الذي تمارسه الجماعة على الفرد , إذ أن عدم اتباعه لعاداته يعرضه للنقد من الجماعة , وإن كان لبعض العادات سند أخلاقي إلا أن معظمها يتبعها الفرد لمسايرة الجماعة التي ينتمي إليها .


علم الاجتماع النفسي:PHSYCHOLOGICAL SOCIOLOGY
هو ميدان من ميادين الدراسة في علم الاجتماع ,يهتم بدراسة البعد النفسي للحقيقة الاجتماعية

الأدب الشعبي : Folk fitaion
ويعد الأدب الشعبي جزءاً هاماً من التراث الشعبي ويتضمن: الحكايات الشعبية، والأغاني الشعبية وأهازيح الطقوس الدينية rigmaroles، والألغاز، والاهازيج rhymes ..إلخ.

الإرث الثقافي : Culture heritage
الإرث الثقافي هو الثقافة أو النتاج الثقافي الموروث من أجيال سابقة. إلا أنه يجب التمييز بين الإرث الثقافي والإرث الثقافي المشترك.


الأعراف : Mores
يشير المصطلح إلى المعايير الاجتماعية التي تحدد المستويات الأخلاقية للجماعةأو المجتمع . وتتميز الأعراف بالآتي : 1- تؤدي إلى مصلحة أو رفاهية الجماعة أو المجتمع. , 2- عادة مايكون لها سند أخلاقي أو عقائدي , 3- هناك إصرار على اتّباعها من قبل الجماعة أو المجتمع . ومن يخرج عليها يتعرض للعقاب , الذي يمتد من مجرد النقد أو الذم إلى الطرد من الجماعة . (مصطلحات علم الاجتماع ؛ د . سميرة السيد

الاستبيان : Questionnaire
يتكون الاستبيان من صحيفة تتضمن مجموعة من الأسئلة , مُعَدّة للحصول على بيانات من أفراد العينة تستخدم في التحليل الإحصائي لاختبار صحة الفروض . ويستخدم الأستبيان بشكل رئيسي في الدراسات المسحية .

البحث الاجتماعي: Social Research
هي عملية الدراسة العلمية المنظمة للظواهر والمشكلات الاجتماعية . والبحث الاجتماعي يعتمد في تصميمه وتنفيذه على أسس المنهج العلمي. وعادة ما يتبع البحث الاجتماعي الإجراءات الآتية : 1-تحديد أهداف البحث وأهميته. 2- صياغة الفرض المبدئية . 3- إعداد الإطار التصوّري للدراسة والنظريات الموجهة لها . 4- التصميم المنهجي للدراسة.5- تحديد أنواع وحجم العينة . 6- اختيار أساليب أو نماذج جمع البيانات . 7-تحديد أساليب التحليل الإحصائي . 8- تحليل وتفسير النتائج . 9- كتابة التقرير النهائي

السادية: Sadism
عبارة عن انحراف جنسي يتمثل في الحصول على اللذة الجنسية عند إيقاع الألم والقسوة على الطرف الآخر وسميت بهذا الاسم نسبة إلى (دي ساد) نظراً لظهور هذه الرغبة لديه .

انطوائي : Introversive
شخص انعزالي ، ويميل إلى الأعمال التي لا تتعامل مع الجمهور ولا يحب التجمعات ، ويراقب ذاته دائماً ، وهو شديد الحساسية لأي موقف اجتماعي .

جنسية مثلية : Homosexuxlity
وهو انحراف جنسي يشير إلى ميل إنسان إلى ممارسة الجنس بصفة دائمة مع نفس نوعه الجنسي دون النوع الآخر وتوجد الجنسية المثلية في الرجال بما يسمى اللواط وتوجد في النساء بما يسمى بالسحاق

الرعاية الاجتماعية: social welfare
مجموعة الجهود التى تبذلها الدولة من خلال مؤسساتها ومن خلال جهود أفراد المجتمع المتطوعين لتحقيق الرفاهية الاجتماعية ويتضمن ذلك برامج الاسكان والضمان الاجتماعى ورعاية الطفولة ........ ( من جانبى يمكننى تعريف الرعاية الاجتماعية على أنها : نسق من الخدمات المنظمة التى تقدم بواسطة الأهالى أو الدولة أو المؤسسات التطوعية لوقاية أو تحسين الأوضاع المجتمعية فهى بذلك جهود تلقائية وكذلك قد تتخذ الشكل الرسمى المؤسسى

نمط الشخصية: client`s pattern
هو مصطلح يشير الي النوعيه النفس اجتماعيه للعميل والتي تلازم سلوكياته وتلعب دورا مؤثرا في مشكلاته مع الاخرين واهم الانماط اسائده لحدمة الفرد: -العميل المتردد. -العميل الموسوس. -العميل المذعور. -العميل الشاعر بالنقص. -العميل الشاعر بالاضطهاد. -العميل الشاعر بالذنب. -العميل القيادي. -العميل الخاضع. -العميل العنيد. -العميل الشقي. -العميل السلبي. -العميل الايجابي.




الكاريزما : charisma
مصطلح يشير الي سمة "الجاذبيه"والقبول من الغير التي حباها الله لبعض من عباده ؛وتفرض خدمة الفرد تحلي الاخصائي بها اذا ما اريد له التصدي لمشكلات البشر

تعددية:
تعددية : مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم ، ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزيع المنافع

نسق : Systems
تنظيم ينطوي على أجزاء مترابطة تتميز بالاعتماد المتبادل وتشكل وحدة واحدة . على أن النسق يعتبر نموذجا تصوريا يستخدم لتيسير فحص الظواهر المعقدة وتحليلها . وعلى الرغم من أن النسق يمثل تجريدا من نسق أكبر منه , إلا انه يعالج كما لو لم يكن جزءا من كل .

ظاهرة اجتماعية : Social Phenomenon
نتائج تأثير شخص أو اكثر على شخص آخر وينطوي هذا التأثير على كل نماذج السلوك الذي يحدث بين الناس ( سواء كان فيزيقيا أو نظاميا ) وعلى جميع المواقف الاجتماعية . وتعتبر الظواهر الاجتماعية بمثابة الوقائع الامبيريقية التي يمكن ملاحظتها في الحياة الاجتماعية للإنسان , أي نماذج الحوادث والسلوك والفكر التي تكون من البيانات الأساسية لعلم الاجتماع . وينظر بعض المؤلفين إلى الظاهرة كمرادفة للواقعة , بينما يعرف آخرون الواقعة على أنها قضية أو حكم على ظاهرة ما.

بيروقراطية : bureaucracy
بيروقراطية : البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات، فينتج عن ذلك " الروتين " ؛ وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية، حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة ، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة، تفتقر إلى الحيوية. والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب.

بورجوازية :
تعبير فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور الوسطى على طبقة التجار وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً بين طبقة النبلاء من جهة والعمال من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي قامت البورجوازية باستلام زمام الأمور الاقتصادية والسياسية واستفادت من نشوء العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات الزراعية والصناعية والعقارية، مما أدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة عن طريق مصادرة الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية. والبورجوازية عند الاشتراكيين والشيوعيين تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديمقراطية الغربية التي تملك وسائل الإنتاج

المعايير الاجتماعية : Social Norms
يشير المصطلح إلى القواعد المتعارف عليها في المجتمع ،التي تحدد وتنظم سلوك الأفراد فيه.

النمذجة :
هو مصطلح ظهر حديثا كا سلوب علاجي يتبع في الخدمه الاجتماعيه ويعني وضع نموذج للعميل لكي يحتذي به ويسير عليه

التنمية : Development
يعني مفهوم التنمية النمو المدروس على اسس علمية والذي قيست ابعاده بمقاييس علمية سواء كان تنمية شاملة ومتكاملة او تنمية في احد الميادين الرئيسية مثل الميدان الاقتصادي او السياسي او الاجتماعي او الميادين الفرعية كالتنمية الصناعية او الزراعية

أوتوقراطية : Autocracy
أوتوقراطية : مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أو حزب، لا يتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية، والاوتوقراطي هو الذي يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة، وتختلف الاوتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما في الدكتاتورية فإن المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده

أرستقراطية : Aeistocrcy
أرستقراطية : تعني باللغة اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منـزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع ، وتتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ،واستقرت هذه المراتب على أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى، وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل في الأشراف الذين كانوا ضد الملكية في القرون الوسطى ،وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة الدولة الحديثة تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات المنفعية، وتتعارض الارستقراطية مع الديمقراطية.




العولمة : GLOBALIZATION
العولمة GLOBALIZATION أو علم العولمة GLOBOLOGY يرى كثير من المفكرين والكُتاب أن العولمة هي سيطرة ثقافة من الثقافات على جميع ا لثقافات في العالم ، وبالطبع في أهم جوانب تمس المجتمع وهي الجانب الاقتصادي والسياسي والثقافي . ويرى آخرون أنها سيطرة أو هيمنة أمريكية على العالم لأمركة كل شي لذلك فهم يرونها ظاهرة استعماريه بحته وظاهرها الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان ، احترام إرادة الشعب في تقرير مصيره ، مبدأ التعايش بين الثقافات والعقائد ، الدعوة إلى تشكيل حكومة عالميه من خلالها يتم منع الحروب ويتوطد السلام . ويرى البعض أيضا مفهوم آخر لها وهوللاحدود أو تلاشي المسافة وذلك يجعل العالم كقرية صغيرة يتم تبادل المنافع بينها وكل ذلك يرتكز على التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات. وبالطبع يتضح من المفاهيم السابقة للعولمة خطورتها على ثقافتنا وهويتنا الإسلامية

الرأسمالية: Capitalism
تعرف الرأسمالية بأنه ذلك النظام الذي يستخدم الجزء الأكبر من موارده في الصناعات التي يمتلك فيها الأفراد أدوات الإنتاج المادية أو يؤجرون هذه الأدوات لحسابهم الخاص وهؤلاء الإفراد هم الذين يتحكمون في هذه الأدوات الإنتاجية بغية الوصول إلى بيع السلع التي ينتجونها من أجل الكسب المادي . ويتميز النظام الرأسمالي بما يلي : الملكية الخاصة , الحرية الاقتصادية , حافز الربح , نظام الأسعار


علم اجتماع اقتصادي : Economic Sociology
تطبيق الإطار النظري العام لعلم الاجتماع بما فيه من متغيرات ونماذج تفسيريه في دارسه الانشطه الاقتصادية من أنتاج وتوزيع وتبادل واستهلاك للسلع والخدمات . إي إن علم الاجتماع الاقتصادي يدرس النشاط الاقتصادي من الزاوية الاجتماعية ( البعد الاجتماعي ) . كعمليه الإنتاج حينما يدرس في مجال علم الاجتماع الاقتصادي يأخذ في عين الاعتبار الجوانب الاجتماعية في عمليه الإنتاج من حيث قابليه استهلاك المجتمع لذلك الإنتاج والعاملين بثقافتهم من سلوك والآلات الانتاجيه نفسها تلك الآلات التي صنفت من أجل حاجه المجتمع إليها لذا فان القوانين ألاقتصاديه مثلا لا تصاغ بهذه الحالة إلا بعد الأخذ بعين الاعتبار البعد الاجتماعي .

المسئولية الاجتماعية: social Responsibility
ادارك ويقطة الفرد ووعي ضميره وسلوكه للواجب الشخصي والاجتماعي

دراسة الحالة : case study
تمثل دراسة الحاله طريقه علميه للبحث الاجتماعي تهدف الى الحصول على قدر كبير من البيانات متنوعه والمتعمقه عن الحاله سواء أكانت فردا او جماعه او مؤسسه او نظاما اجتماعيا وتستخدم اساليب واداوات جمع بنات متنوعه ووثائق وسجلات ومذكرت

نظام اجتماعي : social system
يساعد على مساواة جميع الشرائح في المجتمع ونشر النظام

علوم إجتماعية : social sciences
مجموعة من التخصصات العلمية التي تدرس النواحي الإنسانية للعالم والحياة.لكنها تفترق عن العلوم الإنسانية humanities والفنون في تأكيدها الدائم ومحاولتها المستمرة لتطبيق المنهج العلمي scientific method وقواعد ومعايير علمية صارمة في دراسة النواحي الإنسانية بما في ذلك الطرق الكمية quantitative method والطرق الكيفية qualitative method. تعرف العلوم الاجتماعية أيضا بالعلوم المرنة soft sciences في مقابل العلوم الصلبة hard sciences .

الاقتصاد : Economics
مصطلح اقتصاد لغوياً يعني: التوسط بين الإسراف والتقتير.. وجاء في مختار الصحاح: "القَصْدُ بين الإسراف والتقتير يقال فلان مُقْتِصدٌ في النفقة

علم النفس الاجتماعي : social psychology
التعريف للعالم غوردن ألبورت ((الدراسه العلميه لكيفية تأثر افكار , ومشاعر, وسلوك الافراد بحضور الاخرين حضورا فعليا او متخيلا او ضمنيا )

سلوك شاذ : Abnormal behaviour
الانحراف عن نماذج السلوك المتوقعة,أو الذي يتعارض مع قيمة مقررة , و لا يهدف لتحقيق غاية بعينها, و لهذا يختلف السلوك الشاذ اجتماعياً, أو نفسياً باختلاف الثقافات أو المراحل التاريخية فيها, أو المواقف الاجتماعية. وجدير بالذكر أن علماء الاجتماع قللوا من استخدامهم لهذا المصطلح حيث لا يزال مستخدماً على نطاق و اسع في الدرسات النفسية. وقد ظهرت في علم الاجتماع مصطلحات أخرى مثل : الانحراف (Deviance) في مقابل الامتثال (Conformity) لوصف قطبين من السلوك متعارضين اجتماعياً. و لا يعني السلوك الشاذ أن صاحبه منحرف اجتماعياً بشكل لا يستطيع معه أن مواقف متعددة باستجابات ناجحة إجتماعياً, ذلك لأن السلوك الشاذ مرتبط بموقف معين, و إذن فإنه في مواقف أخرى يمكن أن يكون السلوك متوافقاً. و في هذا الصدد يقال إن هناك في الثقافة مواقف قد تشجع السلوك الشاذ, ومواقف أخرى تشجع السلوك السوى

معايير الإجتماعية : Social norms
يشير المصطلح إلى القواعد المتعارف عليها في المجتمع ،التي تحدد وتنظم سلوك الأفراد فيه

ضمان اجتماعي : social security
ضمان اجتماعي : هو تلك التدابير التي تضعها الدولة في صورة تشريعات اجتماعية لمجابهة العوارض الاجتماعية اللاإادية المتمقلة في اصابات العمل والامراض المهنية والمرض المؤقت والشخوخة والترمل والتيتم والبطالة وذلك عن طريق مساهمة القادرين من القطاعت السكانية النشطة اقتصاديا وتتمثل تلك المجابهه في صورة معاشات دورية او تعويضات مقطوعة او منافع عينية مثل توفير العلاج عند الحاجة إليه.

المساندة الإجتماعية :
هي مساعدة الإنسانلأخيه الإنسان في مواقف يحتاج فيها إلى المساعدة والمؤازرة سواء كانت مواقف سراء ( نجاح و تفوق) أو مواقف

تابع ايضا من مواضيعي

0 الحلم برجل كبير في السن
0 البقدونس في المنام
0 البطاطا في المنام
0 برتقال في المنام
0 البنزين في المنام
0 التوت في المنام
0 تأسيس علم الإجتماع الحديث(في فرنسا,في ألمانيا,في أمريكا)
0 احمرار الوجه في المنام
0 البركان في المنام
0 النسق الإقتصادي في علم الإجتماع
0 البطيخ في المنام
0 البول في المنام
0 احمر شفاه في المنام
0 الباذنجان في المنام
0 ياعمري مشي معي اهدا لحبيبتي
0 مناهج البحث في علم الإجتماع
0 كل عام وانتي العشق لصلاح حسن أهدالكل عاشق بعيد الحب والى حبيبتي الغائبة
0 اطلاق نار في المنام
0 علم الإجتماع والمنهج العلمي
0 النسق الأسري في علم الإجتماع
0 اسماء البديلات انزلت
0 البومه في المنام
0 أحاديث صحيحة عن الرؤيا و الأحلام
0 حملة توعوية لظاهرة الكتابة على الجدران
0 اليوم المفتوح لمتوسطة ابي الحسن الندوي
0 البلح في المنام
0 اسماء المعينات رسميا من معاهد اعداد المعلمات -القصيم
0 البنطال في الحلم
0 البيره في المنام
0 اليوم المفتوح بمدرسة أبي عمرو البصري الابتدائية لتحفظ القرآن الكريم
0 إحتفال الجنادرية في المركز الثاني لمحو الأمية بالـــقوارة
0 البيض في المنام
0 الاحتفال في المنام
0 بركه في المنام
0 الحب في المنام نقص مال
0 هنا تقبل التهاني بمناسبه تثبيت معلمي ومعلمات بند محو الاميه مسائي
0 ختام الأنشطة الرياضية بمدرسة أبي عمرو البصري لتحفيظ القرآن برياض الخبراء
0 البناء في المنام
0 اذاعة عن اسثمار وقت الفراغ
0 الوحدة الثانية : الخصائص النفسية و الإجتماعية للدارسين الكبار
0 الأحول في المنام
0 ازهار في المنام
0 يوم مفتوح في المدرسة الثانية في الشقة لتعليم الكبيرات ..
0 البلغم في المنام
0 الحميدي (سيتم تثبيت جميع معلمي ومعلمات محو الأمية)
0 انا ولهان - محمد المزروعي
0 حفل نجاح وتخرج دارسات مركز محو الأمية الثانية للبنات بالبدائع
0 (( خطة المصلى للفصل الدراسي الثاني 1431-1432 هـ ))
0 البوظه في المنام
0 فعاليات أسبوع الشجرة ابتدائية ابن القيم بالقوارة
0 تثبيت المتعاقدين والمتعاقدات قبل 27 ربيع الأول في التربية والتعليم
0 التمساح في المنام
0 الكواكب جمع رؤساء
0 (((ابتدائية القرين تحرز بطولة صافيو لكرة القدم)))
0 درس نموذجي بمركز الواحدة والثلاثون ببريدة

رد مع اقتباس
http://forum.q8lots.net/images/441122.gif
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله معلومات ثقافيه عامه



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل المعلم - التربية الاجتماعية والوطنية - الفصل الدراسي الثاني الصف الرابع الكحل منتدى الجغرافيا 1 02-10-2012 08:41 PM
مصطلحات في علم الاجتماع ( مقتبس ) الغالي معلومات ثقافيه عامه 0 03-30-2011 01:00 PM
دليل مصطلحات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية - الجزء الأول الغالي معلومات ثقافيه عامه 0 03-30-2011 01:00 PM
**دليل المعلم الجزء الثاني للصف أول ثانوي مطور ف2 ** الزبرة منتدى الكيمياء 0 03-29-2011 07:10 AM
عرو ض تقديمية لمادة الرياضيات للصف الثاني إبتدائي الفصل الثاني + حل التمارين +دليل ا أحاسيس متناثرهـ, منتدى رياض الأطفال و المرحلة الابتدائية 0 03-25-2011 12:20 PM

مدن سعوديه : نجران - شروره - ابها - خميس مشيط - عسير - النماص - بيشه - المجارده - سراه عبيده - احد رفيده - تنومه - بارق - رجال المع - محايل - بلقرن - تثليث - ظهران الجنوب - طريب - الرياض - الزلفي - وادي الدواسر - عفيف - البجاديه - الخرج - الدوادمي - المجمعه - القويعيه - الافلاج - السليل - شقراء - حوطه بني تميم - ضرما - المزاحميه - رماح ثادق - الحريق - حريملاء - الغاط - الاحساء - حفر الباطن - الجبيل - القطيف - سيهات - صفوى - راس تنوره - بقيق - الخبر - الدمام -النعيريه - الخفجي - القصيم - بريده - عنيزه - الحناكيه - الرس - المذنب - البكيريه - البدائع - حائل - الجوف - سكاكا - القريات - مكه المكرمه - المدينه المنورة - جدة - ينبع - الطائف - تبوك - طبرجل - املج - ضبا - جيزان - صامطه - ابو عريش - رفحاء - العيص - بدر -

http://www.jubailmark.com/11/jubailmark.png


الساعة الآن 06:19 PM.