العودة   منتديات زهرة اللوتس > المنتدى التعليمي > منتدى تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة و الكبار

منتدى تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة و الكبار منتدى تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة و الكبار


طرائق تعليم القراءة والكتابة للكبار

منتدى تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة و الكبار


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-27-2011, 04:30 PM
لوتس ماسي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 2,491
ام سارونة is on a distinguished road
افتراضي طرائق تعليم القراءة والكتابة للكبار

طرائق تعليم القراءة والكتابة للكبار طرائق تعليم القراءة والكتابة للكبار طرائق تعليم القراءة والكتابة للكبار طرائق تعليم القراءة والكتابة للكبار طرائق تعليم القراءة والكتابة للكبار

طرائق تعليم القراءة والكتابة للكبار

يمثل تعليم القراءة والكتابة الركيزة الأساسية والهدف الرئيسي من إنشاء فصول محوالأمية ، فهوالوسيلة لنقل الدارسين إلى عالم المعرفة ، والانطلاق لمسايرة عالم المعرفة المتنامية والمعلومات المتزايدة بصورة كبيرة ، وهو أول المؤشرات لنجاح جهود محو الأمية وحماية الدارس من الارتداد للأمية مرةً أخرى. وتمثل معرفة طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار خطوةً مهمةً للنجاح في تحقيقها . ومن هنا كانت طرق تعليم القراءة والكتابة محورًا أساسيًا في تخطيط وتطوير وتنفيذ برامج محو الأمية في الوقت الحالي.

أخي معلم برامج محو الامية أقدم لك بين يديك بعض من الطرق التي تساعدك في إيصال المعلومة وتسهيل الشرح بإذن الله.

من الأهمية تحديد أهداف تعليم القراءة للكبار ، فهذا مما يجعل من عملك وأدائك لتدريس شيئ ذى معنى محدد المعالم ، واضح الخطوات وتنقسم أهداف تعليم القراءة للكبار إلى مجموعتين من الأهداف أولهما أهداف عامة والثانية أهداف خاصة . أما الأهداف العامة فتتمثل فى إقدار الراشدين على مواجهة حاجاتهم اليومية ويمكن تفصيلها فيما يلى :
1- تحسين الصحة وتطوير العناية بالأطفال .
2- تنمية المحاصيل الزراعية ورفع المستوى الاقتصادى .
3- تنمية فهم الفرد لبيئته المادية والاجتماعية للمشكلات الشخصية والاجتماعية التى يواجهها وحلها .
4- تنمية الاتجاهات والمثل العليا التى تتناسب مع عضوية الفرد فى أسرته ومجتمعه .
5- مساعدة الفرد على إشباع عاطفته الدينية عن طريق قراءة الكتب الدينية
6- تحقيق الاستمتاع والترويح عن النفس بالقراءة .
أما الأهداف الخاصة وهى ما ترتبط بالاتجاهات نحو القراءة والمهارات الضرورية لها . فهى تتمثل فى :
1- تنمية الميل لتعلم القراءة .
2- تنمية اتجاه إيجابى نحو القراءة ورغبة فى فهم ما يقرأ .
3- تنمية مهارة التعرف على الكلمة واعتماد الفرد على نفسه فى هذا الشأن
4- تنمية القدرة على استخدام الأفكار لحل المشكلات على المستوى الفردى والمستوى الجماعى .
5- زيادة سرعة القراءة مع السيطرة على المعنى .
6- توسيع مجال ميول الفرد مع القدرة على تفضيل المادة الجيدة للقراءة .
وبعد تحديد أهداف تعليم القراءة عليك عزيزى الدارس أن تتفهم وتتعرف على مفهوم القراءة ، فماذا يقصد بالقراءة ؟ وكيف تطور هذا المفهوم وأثر على مراحل تعليم القراءة ؟
القراءة فى رأى كثير من المفكرين والتربويين ، عملية عقلية تشمل تفسير الرموز المكتوبة التى يتلقاها القارئ عن طريق عينيه ، وتتطلب الربط بين الخبرة الشخصية ومعانى هذه الرموز .
ومن هنا فالقراءة : عمليتان منفصلتان : الأولى الشكل الميكانيكى أى الاستجابات الفسيولوجية لما هو مكتوب أى التقاط العين للرموز المكتوبة ، والعملية الثانية عملية عقلية ، يتم خلالها تفسير المعنى وتشمل هذه العملية التفكير والاستنتاج .
وقد مر مفهوم القراءة وتعليم القراءة : بعدة مراحل هى :
1- كانت القراءة تعنى تعرف الرموز فقط ، وذلك حتى بداية القرن العشرين ، فكان التأكيد على مهارات النطق ومن ثم انصب الاهتمام على القراءة الجهرية .
2- فى العشرينيات من القرن العشرين نظر إلى القراءة على أنها عملية تفكير وتدبر ، ولذلك كان الاهتمام بمهارات الفهم وبالتالى القراءة الصامتة .
3- بعد الحرب العالمية الثانية والاهتمام بمهارة النقد كان مفهوم القراءة الناقدة
4- وفى الخمسينيات من القرن العشرين أضيف بعد آخر للقراءة وهو التفاعل من قبل القارئ أو التذوق .
5- وأخيراً اتجه مفهوم القراءة إلى الابتكار فى فهم القراءة ، نظراً للحاجة إلى مبتكرين فظهر ما سمى بالقراءة الابتكارية .
أما بالنسبة لطرق تعليم القراءة فهى تنقسم إلى نوعين من الطرق :
1) الطرق الجزئية ( التركيبية ) : وتشتمل على الطريقة الأبجدية والطريقة الصوتية .
2) الطرق الكلية ( التحليلية ) وتشتمل على طريقة الكلمة وطريقة الجملة .
أولاً : الطرق الجزئية ( التركيبية ) :
تعتمد الطرق الجزئية على مبدأ البدء من السهل إلى الصعب ، والبسيط الى المركب ، فهى تعتمد على الحروف العربية إما بأسمائها كما فى الطريقة الأبجدية أو بأصواتها كما فى الطريقة الصوتية ، وفيما يلى تفصيل الطريقتين :
1- الطريقة الأبجدية :
وهى تعليم الحروف الهجائية بأسمائها ولها أكثر من طريقة :
أ- أن يستظهر المتعلم أسماء الحروف ثم ينتقل المعلم بهم الى معرفة رموزها

ب - يعطى المعلم مجموعة معينة من الحروف ثم يكون منها كلمة أو أكثر .
ج- يتم تعليم الحروف الأبجدية بأسمائها ورموزها قبل تكوين الكلمات .
وتسير الخطوات وفقاً لهذه الطريقة كما يلى :
1- إعطاء الحروف بأسمائها : ألف – باء – تاء – ثاء – جيم ... الخ .
أو الأسماء من الرموز منها :
ألف أ – باء ب – تاء ت – ثاء ث – جيم ج .... الخ .
3) تكوين كلمات من هذه الحروف :
مثل : أ – ب – ج – ل – م
جبل – جمل – أب – أم – أمل – أجمل – جمال – جبال – لب .
وتتميز هذه الطريقة ببعض المميزات منها :
- أنها سهلة على المعلمين والتدرج فى خطواتها يبدو أمراً طبيعياً .
- حازت قبولاً من المتعلمين لأنها تعطى نتائج سريعة .
- تزود المتعلمين بمفاتيح القراءة .
إلا أن هناك بعض العيوب التى تشوب هذه الطريقة وهى :
1- أنها تعلم المبتدئ النطق بالكلمات ، لا القراءة بمعناها الصحيح الذى
يعنى الفهم أولاً .

- أنها مخالفة لطبيعة رؤية الأشياء .
- أنها مخالفة لطبيعة التحدث والتعبير.
- أنها فيها قدر كبير من التضليل .
- أنها توجه مجهود القارئ لتهجى الكلمات مجزئة الجملة بما لا يؤدى
المعنى .

2) الطريقة الصوتية :
وهى الطريقة التى تبدأ بالحروف ولكنها تعتمد على أصوات الحروف لا أسمائها ، فيتم النطق بأصوات الحروف ثم يصل الحروف بعضها ببعض فينطق بالكلمة ، وهذا يقتضى التعرف على رموز الحروف وأصواتها المختلفة باختلاف الشكل وطريقة النطق بها مثل :
أَ - إِ - أُ
بَ - بِ - بُ
ويفضل فى هذه الطريقة البدء بالحروف التى تكتب منفصلة فى كلماتها ويمرن المتعلم على النطق بها منفردة ثم مجتمعة لتكوين كلمة مثل :
زرع – درس
ثم ينتقل للكلمات التى تتصل بعض حروفها مثل :
عرف - قرأ
ثم ينتقل للكلمات التى تتصل جميع حروفها مثل :
كتب - جلس
وتتميز هذه الطريقة بعدة ميزات منها :
- أنها سهلة على المعلمين ومرضية للمتعلمين .
- أنها تربط مباشرة بين الصوت والرمز .
- أنها تساير طبيعة اللغة العربية الصوتية .
إلا أنها يعتريها بعض العيوب مثل :
- أنها تبدأ بالأجزاء فتعود البطء فى القراءة .
- لا تهتم بالمعنى .
- أنها تترك بعض العادات القبيحة فى النطق مثل مد الحروف .
- تعذر البدء بالحرف الساكن .
- هدم وحدة الكلمة .
ثانياً : الطرق الكلية ( التحليلية ) :
وهى عكس الطرق التركيبية فعمادها البدء بالكلمات والانتقال منها إلى الحروف ، أو البدء بالجمل والانتقال منها إلى الكلمات ، فالحروف وهى تعتمد على مبدأ الكلية وهو أن طبيعة الإدراك الإنسانى للأشياء إدراك كلى أولاً ويندرج تحت هذه الطريقة طريقتين هما طريقة الكلمة وطريقة الجملة .
1- طريقة الكلمة :

وفى هذه الطريقة :
1- يتم النظر إلى الكلمة وينطق بها المعلم بتؤدة ووضوح مع الإشارة إليها .
2- يحاكى المتعلم هذا النطق .
3- يتم تحليل الكلمة وتهجيتها حتى تثبت صورتها فى ذهن المتعلم .
4- يتم عرض كلمات أخرى مشابهة لعقد موازنة .
وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات منها :

- أنها تتعامل مع الكلمة وهى فى ذاتها لها مدلول .
- من الممكن استخدامها فى تكوين جمل فى وقت قصير .
- يتم تعلم الرمز واللفظ والمعنى فى آن واحد .
- تساعد على سرعة القراءة .
- تعود على متابعة المعنى .
إلا أن هناك بعض المآخذ على هذه الطريقة تتمثل فى :

- لا تساعد على تمييز كلمات جديدة .
- قد يضطر المعلم إلى تأخير مرحلة التحليل فيضيع ركن مهم من أركان القراءة .
- هناك كثير من الكلمات تتشابه فى رسمها ولكن تختلف فى المعنى
2 ) طريقة الجملة :
وتعتمد هذه الطريقة على أن الجملة هى وحدة المعنى وليست الكلمة ولا الحرف .
وتسير خطواتها فى :
- يعد المعلم جملاً قصيرة بينها ارتباط فى المعنى .
- يكتبها على السبورة وينطق بها .
- يرددها المتعلمون مرات كافية .
- يرشد المعلم المتعلمين إلى الكلمات المشتركة فى الجمل المعروضة .
- يتم تحليل الجملة إلى كلمات ثم إلى أجزاء الكلمات ويشترط فى الجمل التى يتم اختيارها ما يلى :
- الترابط بين الجمل كأن تؤلف قصة قصيرة .
- ألا تزيد الجملة عن ثلاث أو أربع كلمات .
- تكرار بعض الكلمات فى الجمل المختلفة .
وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات منها :
- أنها تبدأ بوحدات لها معنى .
- يتم فهم الكلمات من خلال السياق لا التخمين .
- تعود على تفهم المعنى ومتابعته .
إلا أن هناك بعض المآخذ على هذه الطريقة منها :

- تحتاج هذه الطريقة لكثير من الوسائل .
- الاسترسال فى عرض الجمل وتأخير عملية التحليل تقلل الدافعية فى التعرف على الحروف .

أخوكم سالم الجعدي
معلم ببرنامج مجتمع بلا أمية بالجندلة بربوع العين

تابع ايضا من مواضيعي

0 طرائق تعليم القراءة والكتابة للكبار
0 توبيكات منوعه
0 أروع ما قيل عن العلم والعلماء
0 كتاب اللسانيات النشأة والتطور لأحمد مومن
0 توبيكات حزينه عن الحب , توبيكات عن الحب حزينة 20
0 توبيكات امل , توبيكات امل وتفاؤل 2011
0 عاجل : شروط التقديم للعمل في مراكز محو الأمية والمدارس الليلية المتوسطة والثانوية
0 افيدوني عن بني يزيد الليث ماهي القرى التابعة لها
0 عاجل : تعميم وزارة الخدمة المدنية لسمو وزير التربية والتعليم بشأن التثبيت
0 توبيكات ملونه منوعه
0 توبيكات عن الفراق للماسنجر
0 اخر اخبار حركة النقل الخارجي 25-4-1432
0 عاجل : تعميم وزارة الخدمة المدنية لسمو وزير التربية والتعليم بشأن التثبيت
0 طلاب ثانوية الليث يتوجون بكأس الأمير خالد الفيصل في ملتقى شباب مكة
0 توبيكات غيرة , توبيكات محبة, توبيكات آغار كل مآشفتهم يبونكِ رحَ قلهم ترىُ منكم صَدره
0 شرائح النقل الداخلي لمعلمي ومعلمات الليث
0 تقرير عن حملة التوعية الإسلاميةالأولى التي أقيمة بقرية بيرين
0 (توبيكات زعل وقهر , توبيكات زعل وضيق)....ًًٌٌٌٌُ!
0 عاجل : غداً موعد بشارة سمو وزير التربية والتعليم
0 توبيكات حب وغرام وشوق , توبيكات حب وغرام وعشق , توبيكات حب وغرام قويه
0 لجميع المتعاقدين والمتعاقدات بمحو الأمية
0 إحتفالية مجمع زيد بن ثابت (بني يزيد) بمناسبة شفاء الملك عبدالله وعودته للوطن ..
0 كتاب اللسانيات النشأة والتطور لأحمد مومن
0 هنا تحضير لجميع مواد برنامج مجتمع بلا أمية
0 شرائح النقل الداخلي لليث الليث
0 نماذج اختبارات تحريرية للمتقدمات للاشراف التربوي لغة عربية
0 إدارة التربية والتعليم بالليث تعلن بدء استقبال طلبات النقل الداخلي
0 توبيكات ملونه توبيكات دلع توبيكات بنات ’’ >>>مجهودي
0 مدرسة الخالديه بالوسقه تحتفل بعودة ملك الانسانيه الى ارض الوطن!
0 مدرسة معاذ بن جبل تحتفل بعودة خادم الحرمين الشرفين إلى أرض الوطن
0 شرائح النقل الداخلي لهذا العام 1432هـ
0 التشريح المقارن بمدرسة الأمير أحمد بجدم ( مع الصور )
0 تعرض الاستاذ فهد المالكي لحادث مروري
0 احتفاء متوسطة الرازي بأضم بعودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن سالماً معافا
0 هل حركة النقل الخارجي يوم 25/4/1432
0 دعوة للتسجيل في المعرض والمنتدى الدولي الأول للتعليم العام
0 جديد : لقاء مدير شؤون المعلمين والمعلمات بتعليم الليث
0 استمارة ترشيح المدارس الليلية
0 متى اخار موعد لرفع استمارة الترشيح لتعليم الكبار ( الليلي )
0 موعد ادخل رغبات النقل الداخلي ...مع المصدر
0 بشرى عن الراتبين
0 أسماء المرشحين للوظائف التعليمية ( رجال ) للعام الدراسي 1432هـ / 1433هـ
0 مطلوب بحث عن المدنية الحقة
0 ضوابط حركة النقل 1431 / 1432
0 حركة النقل الخارجي تحقق 87.50% من طلابات النقل
0 معرض " الا صلاتي " في مدرسة عبدالله بن رواحه
0 برنامج خلاصة نتائج الصفوف الأولية للمرحلة الابتدائية لكل فترة
0 إنا لله وإنا إليه راجعون
0 هام : قريباً جداً حركة النقل الداخلي لمعلمي ومعلمات الليث
0 كراسات الخط العربي (للراغبين في تحسين خطوطهم)
0 بيان للإخوان معلمي محو الأمية
0 شكر وتقدير لسعادة مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث
0 مسول التادية والرواتب
0 توبيكات خواطر حزينه , توبيكات خواطر حزينة 2011 , توبيكات خواطر حزينه جديدة
0 عاجل : غداً موعد بشارة سمو وزير التربية والتعليم

رد مع اقتباس
http://forum.q8lots.net/images/441122.gif
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله منتدى تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة و الكبار



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القراءة والكتابة افضل هواية رحلة عمل منتدى السياحة و السفر العام 0 03-10-2011 06:40 PM
مطلوب مهارات القراءة والكتابة للصف الاول ‏عنب ورمان منتدى تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة و الكبار 0 03-04-2011 03:40 PM
فيديو تعليم الرسم , تعليم رسم اجسام الاشخاص , تعليم الرسم بطريقة سهلة The DrEaMy العام 0 10-15-2010 02:25 PM
مراهقة في شقة مفروشة ( للكبار فقط ) ^_^][كريكريه عسل][^_^ صور 2013 - 2014 صور رومنسية صور جديدة 16 08-16-2008 03:56 PM

مدن سعوديه : نجران - شروره - ابها - خميس مشيط - عسير - النماص - بيشه - المجارده - سراه عبيده - احد رفيده - تنومه - بارق - رجال المع - محايل - بلقرن - تثليث - ظهران الجنوب - طريب - الرياض - الزلفي - وادي الدواسر - عفيف - البجاديه - الخرج - الدوادمي - المجمعه - القويعيه - الافلاج - السليل - شقراء - حوطه بني تميم - ضرما - المزاحميه - رماح ثادق - الحريق - حريملاء - الغاط - الاحساء - حفر الباطن - الجبيل - القطيف - سيهات - صفوى - راس تنوره - بقيق - الخبر - الدمام -النعيريه - الخفجي - القصيم - بريده - عنيزه - الحناكيه - الرس - المذنب - البكيريه - البدائع - حائل - الجوف - سكاكا - القريات - مكه المكرمه - المدينه المنورة - جدة - ينبع - الطائف - تبوك - طبرجل - املج - ضبا - جيزان - صامطه - ابو عريش - رفحاء - العيص - بدر -

http://www.jubailmark.com/11/jubailmark.png


الساعة الآن 04:01 PM.